الملحد:
كل الاستدلالات على وجود الله لا تسلم من المعارضة؛ ولذلك فلا سبيل للتسليم بها!  
الجواب :
أولا:
وجود المعارضات لا يثبت حقا ولا ينفي باطلا؛ فإن الحقيقة غير إثباتها، ووجود الشيء غير الدليل على وجوده؛ ولذلك فوجود معارضات لا يدل إلا على وجود معارضات، ولا يمس حقيقة وجود الشيء ولا حتى صحة الطريق إليه .  
ثانيا:
يقوم الاعتراض السابق على مقدمة مضمرة، وهي أن وجود معارضات ينفي بذاته صدق الدعوى؛ فما تمت مواجهته باعتراض؛ لزم سقوطه بلا ارتياب. وتلك دعوى لا يسلمها الملحد نفسه في عامة مسائل الجدل؛ إذ هو يجادل كثيرا دفاعا عن الإلحاد ضد معارضاته؛ ولو أسقط وجود المعارضة أو المعارضات الدعوة؛ لسقط الإلحاد لكثرة ما انتقد عليه.  
ثالثا:
كثرة المعارضات الإلحادية تدل أحيانا على فسادها لا صحتها؛ إذ إنها تتعارض كثيرا ولا تكاد تتعاضد؛ فرفض الإيمان لأنه يقود إلى الفساد الأخلاقي يعارض الاعتراض على موضوعية الأخلاق، والاعتراض على خلق العالم بأزليته يعارض الاعتراض بأنه نشأ دون سبب، والاعتراض على ظواهر الضبط الدقيق بوجود أكوان متعددة يعارض إنكار أصل ظاهر الضبط الدقيق في كوننا .  
رابعا:
تنوع الأدلة الإيمانية يقويها ويجعل الاعتراضات الإلحادية القائمة على البرهان الاحتمالي لا المنطقي تضعف كلما زاد في رصيد الإيمان برهان جديد أو تفصيل حادث..
ولذلك فالبرهان الإيماني التكاملي يحتاج إلى رد خاص غير الرد على أفراد البراهين الإيمانية؛ فإن تعدد البراهين المتنوعة والتي تمتد من النفس إلى الكون يلزم الملحد أن يناقش القوة المتميزة لتعاضد هذه البراهين، وهو ما اعترف به الفيلسوف الملحد (ج. ل. ماكي) 
خامسا:
البرهان الإيماني لا يقوم على الدليل الاحتمالي وحده، وإنما هو يقوم في كثير من دلائله على البرهان المنطقي، والبرهان المنطقي لا ينتقض إلا ببيان فساد مقدماته أو انقطاع السيرورة المنطقية من المقدمة إلى النتيجة، وقد فشلت الاعتراضات الإلحادية في نقض هذين الأمرين أو أحدهما.  
مراجع للتوسع :  
أحمد حسن ، أقوى براهين د . جون لينكس في تفنيد مغالطات مُنكري الدين ، مركز دلائل ، 2016 م .  
نديم الجسر ، قصة الإيمان ، بيروت : منشورات المكتب الإسلامي ، ۱۳۹۹ ه . ۱۹۷۸ م . 
Norman L. Geisler and Ronald Brooks, Come Let Us Reason: An Introduction to Logical Thinking, Grand Rapids, MI: Baker, 1990. Edward Feser, The Last Superstition: A Refutation of the New Atheism, South Bend, Ind: St. Augustine’s Press, 2011. 
 Jacob Van Vleet, Informal Logical Fallacies: A Brief Guide, Lanham: University Press of America, 2012

هل كان المقال مفيداً؟

انقر على النجوم للتقييم

تقييم متوسط 5 / 5. عدد الأصوات 1







مشاركة عبر البريد الإلكتروني